-->

نظام التعليم في النرويج ومراحله ومميزاته

المحتويات:

• نظام التعليم في النرويج.
• مراحل التعليم في النرويج.
• مميزات التعليم في النرويج.
• أفضل الجامعات في النرويج.

التمهيد:
يتمتع التعليم في النرويج باهمية بالغة حيث تركز الدولة على تنمية المهارات وتعطي لها أولوية سياسية كبيرة، والهدف من هذا هو الحصول علي نظام تعليمي متميز لكي يمكن الوصول إلي مقياس تربوي عام وتحسين نوعية حياة السكان لأن ذلك يساعد على زيادة معدلات الإنتاج وتحقيق التقدم والرفاهية للمجتمع النرويجي.

ويعتبر نظام التعليم في النرويج واحد من أفضل الأنظمة في أوروبا والعالم.

كما أن التعليم في النرويج يكون مجاني حتي للطلبة الأجانب، وجميع سكان النرويج تقريباً يتحدثون اللغة الإنجليزية ويحبون التبادل اللغوي والكثير من المقررات الدراسية متاحة بالإنجليزية.

التعليم في النرويج

مراحل التعليم في النرويج:

رياض الأطفال: 

الروضة هي مؤسسة تعليمية توفر للأطفال ما قبل المدرسة فرص جيدة للتنمية والأنشطة, كما انها توفر خدمة للأسر خاصة لأولياء الأمورالذين يدرسون أو يعملون, وتوفر رياض الأطفال التعليم فضلاً عن تقديم الإشراف والرعاية, كما أنها تمنح الأطفال وتوفر لهم أجواء أمنة.

المدرسة الابتدائية:

في السنة الأولى من المدرسة الأبتدائية، يقضي الطلاب معظم وقتهم في ممارسة الألعاب التعليمية واللغة النرويجية والرياضيات واللغة الإنجليزية.

و في الصفوف من 2 إلي 7 يتم إدخال المزيد من الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم والدين وعلم الجمال والموسيقى والجغرافيا والتاريخ والدراسات الإجتماعية في الصف الخامس, ولا توجد اختبارات في هذه المرحلة إلا في حالات بسيطة لمعرفة ما إذا كان الطالب فوق المتوسط أو في حاجة إلي بعض المساعدة في المدرسة.

المدرسة الأعدادية:

عندما يدخل الطالب مرحلة التعليم الأعدادي في سن 12 أو 13 سنة تبدأ الأختبارات لمعرفة ما أذا كان الطالب سيحصل علي القبول في المدرسة الثانوية أم لا. من الصف الثامن يمكن للطلاب اختيار مقرر واحد اختياري في اللغات الألمانية والفرنسية والأسبانية,

المدرسة الثانوية:

المدرسة الثانوية هي ثلاث سنوات من التعليم الإختياري ويستند التعليم الثانوي في النرويج أساساً إلي المدارس الحكومية.

مميزات التعليم في النرويج:

- يتم إعطاء كل طالب الكثير من الاهتمام.

- هناك عدد كبير من الخصومات: للرعاية الطبية والنقل وزيارات للمسارح والمتاحف وقاعات المعارض.

- لديهم مستوي عالي من المعرفة.

- هناك العديد من الفرص للمنح الدراسية.

- هناك العديد من الفرص للطلاب لكسب المال, حيث يسمح القانون في النرويج للطلاب بالعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع كحد أقصي بواقع 4 ساعات يومياً بجانب الدراسة. أما أيام العطلة والأجازات الرسمية يسمح للطلاب بالعمل بدوام كامل وليس جزئي.

- كل جامعة لديها قسم خاص يراقب كيف يعيش الطالب ويستقر.

- يمكن للطالب البقاء في النرويج بعد انتهاء مرحلة الدراسة, وسوف تمنحه السلطات النرويجية تصريح للبحث عن عمل لمدة عام غير قابل للتجديد.و إذا استطاع الطالب الحصول على عمل خلال عام يمكنه الحصول على تصريح عمل وإقامة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

- إقامة الطالب في النرويج تتيح له دخول 25 دولة أوروبية أخرى بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة.

- تتوافر فرص العمل في النرويج لأن النرويج بلد ذو اقتصاد قوي وغنية فتعد حالياً ثالث أغنى بلد في العالم من حيث القيمة النقدية, ومع امتلاكها ثروات من المعادن يجعل فرص العمل بها عديدة للوافدين من الخارج.

- شعب النرويج متحضر ومرحب بالوافدين حيث أن النرويج من أكثر البلدان سلمية في العالم.

أفضل الجامعات في النرويج:

• جامعة أوسلو: وهي أول جامعة تأسست في النرويج.

• جامعة بيرغن.

• الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.

• جامعة ترومسو, جامعة القطب الشمالي في النرويج.

• جامعة العلوم الحياتية النرويجية.