مميزات التعليم في بريطانيا

المحتويات:

• نظام التعليم في بريطانيا.
• مراحل التعليم في بريطانيا.
• خصائص التعليم في بريطانيا.
• مزايا التعليم في بريطانيا.

التمهيد:

تشرف وزارة التعليم ووزارة الأعمال والابتكار والمهارات على التعليم في بريطانيا على المستوى المركزي، وتبقى السلطات المحلية هي المسؤولة على تنفيذ سياسات التعليم بتنسيق مع المدارس الحكومية على المستوى المحلي.

ويتكون نظام التعليم في بريطانيا من أربعة أقسام رئيسية هى: التعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم بعد الثانوي والتعليم العالي. 

ويفرض القانون البريطاني التحاق الأطفال بالمدرسة الأساسية والثانوية ابتداءاً من  خمسة سنوات الى غاية بلوغهم سن السادسة عشرة.

نظام تعليم بريطانيا

مراحل التعليم في بريطانيا:

روض الاطفال: 
 تعتبر هذه المرحلة ما قبل المدرسة وتستقبل الاطفال من عمر ثلاثة إلى خمسة سنوات وهي مرحلة مجانية ولكنها غير إلزامية تتنوع من حيث الجهة المشرفة عليها والمؤسسات التابعة لها.

مناهجها مرنة وبرامجها متنوعة وتهدف الى تهيئة الطفل للتعلم وتكوينه على ممارسة السلوك الاجتماعي السليم، وتتمثل طرق التدريس المتبعة للأطفال في التعلم عن طريق اللعب والغناء وسماع القصص الهادفة.

التعليم الإبتدائي: 
ينقسم إلى قسمين: مدارس الأطفال من 5 سنوات إلى 7 سنوات، والمدارس الإبتدائية من 7 سنوات إلى 11سنة.

وهى مرحلة مجانية وكذلك إلزامية، وهى بداية المرحلة الإلزامية في نظام التعليم البريطاني.

وتشمل هذه المرحلة على برامج دراسية منوعة تشمل التربية الدينية وتهدف إلى إعداد المواطن الصالح. 

ويعتمد التدريس في هذه المرحلة على طريقة تشجيع البحث والإبتكار لدى الطلاب، وليس على مجرد الحفظ والتلقين.

وتتحمل المدرسة المسؤولية الكاملة عن التعليم حيث يتم تخفيف الإمتحانات لتقليل الضغط النفسي على الأطفال، كما يتم كذلك تخفيف الواجبات المنزلية بدافع احترام حقوق الطفل.

لا يوجد رسوب في هذه المرحلة وإن كان مستوى الطفل أقل من مستوى أقرانه يتم نقله معهم مع العناية الخاصة به، وتعتمد كل مدرسة منهجها الخاص والمناهج عموماً تركز على البحث وتشجيع القراءة وخصوصاً قراءة القصص الهادفة.

التعليم الثانوي: 
تمتد فترة الدراسة في المرحلة الثانوية من سن 11 سنة حتى 18 سنة، وتنقسم إلى قسمين:

1- الثانوية العادية: 
ومدتها 5 سنوات وتنتهي عندها مرحلة التعليم الإلزامي.

2- الثانوية الرفيعة: 
مدة الدراسة لها سنتين ويشترط الحصول عليها للدراسة الجامعية.

خصائص التعليم في بريطانيا:

- الشفافية:
تتمتع كل ادارة مدرسية بالحرية في تنظيم المدرسة بشراكة مع جميع المعلمين، ويمنح لجميع التلاميذ فرص متساوية في التحصيل الدراسي بغض النظر عن الدين، اللون، الجنس، الطبقة الاجتماعية.

- التنوع: 
يوجد التعليم الخاص لمن يستطيع لدفع التكاليف والواجبات المدرسية وهو في متناول الطبقة الارستقراطية خاصة، الى جانب التعليم العام الذي يعتبر جيدا ومتطورا اوهو في متناول عامة الشعب.

- الالزامية:
يتميز نظام التعليم العام المدرسي في بريطانيا بفترة طويلة للتعليم الإلزامي والتي تصل إلى احدى عشر سنة.

مزايا التعليم في بريطانيا:

• يوفر للطالب خيار دراسة الموضوع الذي يريده حسب رغبته.

• التعليم في بريطانيا ذو تكلفة معقولة, كما أن الجامعة لديها العديد من برامج الدعم المالي مثل ( المنح والقروض الدراسية الرخيصة) مما يجعل الدراسة في بريطانيا في متناول الأيدي.

• النظام التعليمي في الجامعات البريطانية يعرف عنه السمعة الجيدة, فيوجد أساليب التدريس التي يتم تطويرها بإستمرار, و مؤهلات وشهادات جامعية وبحثية صادرة عن الجامعات البريطانية التي تصنف أربعة منها على أنها الأفضل على مستوى العالم وكلها معترف بها رسمياً في جميع أنحاء العالم ومرغوبة بكثرة من مختلف الأعراق والأجناس من الطلاب.