-->

عيوب ومزايا التعليم عن بعد للطالب والمدرس

المحتويات:

• بعض مزايا التعليم عن بعد.
• عيوب التعليم عن بعد للطالب.
• مزايا التعليم عن بعد للمدرس 
• عيوب التعليم عن بعد للمدرس.

التمهيد:

التعليم أون لاين هو طريقة جديدة من حيث النشأة وتعتمد في جوهرها علي اختلاف المكان وبُعد المسافة بين المتعلم والمعلم أو المجموعة المدرسية، وتتجلى أهميتها في تقديم برنامج تعليمي من قلب الحرم التعليمي ووضعه بين يدي المتعلم بالرغم من أختلاف المساحة الجغرافية وذلك سعياً لاستقطاب الطلاب, وتحدي الظروف الصعبه التي تواجههم للانضمام إلي برنامج التعليم التقليدي في الجامعات.

ولكن التعليم أون لاين علي الرغم من ذلك له عيوب ومزايا.


بعض مزايا التعليم عن بعد:

1. توفير المواد الدراسية علي الإنترنت, وبالتالي ضمان تخزينها والوصول إليها بعد ذلك بسهولة أكبر في أي وقت من أي مكان.

2. استخدام التكنولوجيا الحديئة واستخدامها كأداة تعليمية.

3. تطوير التعليم الذاتي للطلاب.

4. توفير مصاريف المواصلات وتوفير الوقت المستغرق للوصول إلي مكان الدراسة بسبب توفير الإنفاق علي وسائل النقل والذهاب والغذاء.

5. يجب ألا يقتصر الطلاب علي اختيار جامعة في منطقة جغرافية معينة, وبالتالي زيادة خيارات البرامج الدراسية أمام الطالب.

6. توفير نفقات السكن ونفقات شراء المواد و الكتب المدرسية.

7. توفير فرصة أكبر للطلاب الذين قد لا تكون لديهم احتياجات خاصة للتعلم في الجامعات المرموقة.

8. يتمتع الطلاب بمزيد من المرونة التي تسمح لهم بتحديد مواعيد دراستهم لأن في التعلم الإلكتروني لا يحتاج الطلاب الذهاب مكانياً إلي مكان الدراسة مثل معهد معين, وبالتالى يمكنهم تحديد التوقيت الذي يعتبر الأكثر ملاءمة لكل شخص وإنجاز مهامهم وفقاً لظروف عملهم وحياتهم الاجتماعية والعائلية. حيث في التعليم التقليدي يكون لدي الطالب جدول تنظيمي يجب اتباعه حتي لو لم يهتم ببعض الموضوعات التي تتحدث عن مجال معين, وسيتوجب عليه اتباع كامل الخطة الدراسية .

9. ضمان جودة وكفاءة التصميم التعليمي والطرق المتعددة لتقديم المعلومات.

10. سهولة المراقبة والإدارة العملية للعملية التعليمية.

11. تعزيز التفاعل بين مكوني النظام التعليمى.

12. وبما أن التعليم أون لاين يمكن اتباعه في أي وقت يحدده الطالب بالتالي سيكون له متسع أكبر من الوقت للاستفاده منه والتفرغ لأمور أخري.

عيوب التعليم عن بعد:

1. قلة التواصل مع زملاء الدراسة والاستفادة من معارفهم وخبراتهم.

2. لن تتاح للطلاب فرصة التواصل بشكل جيد مع المعلمين للإجابة علي أسئلتهم وأسئلتهم حول ما يدرسون بطريقة أوضح وأكثر شمولاً, مثل الفصول الدراسية بالجامعه أو المدارس.

3. يمكن أن تتميز الدورة التدريبية عبر الإنترنت بنقص المواد السمعية والبصرية المتاحة في المواد المقدمة في الفصل الدراسي.

4. تتطلب الدراسة رقابة ذاتية والتزاماً كبيراً مستمدة من الطالب حتي يتمكن من أداء مهامه.

5. يتطلب هذا النوع من الدراسة أن يكون الطالب علي دراية كافية باستخدام التكنولوجيا لضمان الاستخدام الكامل للموضوع.

مزايا التعليم عن بعد للمدرس:

1. العمل من المنزل وبالتالي يتحكم المدرس شخصياً بوقته في العمل والاقتصاد في التكاليف علي الغذاء ووسائل النقل والتخلص من مشكلات النقل للوصول إلي العمل يومياً, التغذى بأسلوب صحي أكثر بسبب إمكانية إعداد الغداء و وجبات أخري في المنزل كل يوم, والتمتع بالراحة , توفير المزيد من الوقت للقيام بما يحب, القدرة علي السفر من دون الحاجة إلي إخبار صاحب العمل بشكل مسبق.

2. الوصول إلي عدد أكبر من الطلاب لأن من مزايا التعليم الإلكتروني أنه يمكن المدرس من إعطاء دروس لعدد كبير من الطلاب في نفس الوقت وباعتبار ان المواد التعليمية سيتم تقديمها علي الإنترنت يمكن التخفيف من العوائق الجغرافية وإعطاء دروس إلي الناس من أي مكان في العالم.

3. توفير المزيد من الوقت لتحضير الدروس باعتبار ان المدرس لا يحتاج إلي الخروج من المنزل لإعطاء الدروس وبالتالي يتوفر المزيد من الوقت للتحضير وإعداد الدروس.

عيوب التعليم عن بعد للمدرس:

1- الخروج من سوق العمل, حيث يعتقد بعض المدرسين أن من يقوم بإعطاء دروس أون لاين يخرج من سوق العمل التقليدي وقد لا يتمكن من العودة إلي الدروس المكانية.

2- فقدان التواصل مع عاملين آخرين , لان بعض المدرسين يعتقدون أنه بالعمل عن طريق الاون لاين لا يتمكنون من الاحتكاك بعاملين آخرين ويفقدون الاتصال مع الأساتذه العاملين في نفس المنشآت التعليمية.

اقرأ أيضا: